السلطات تسمح لعمر رضا بالعودة إلى الدراسة - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


السلطات تسمح للفتى عمر رضا بالعودة إلى الدراسة
الفتى أنس الشاعر لا يزال ممنوعاً من الذهاب إلى المدرسة
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 25\09\2011
سمحت المحكمة الإسرائيلية اليوم للفتى عمر أسعد رضا، من مجدل شمس، بالذهاب إلى المدرسة، بعد قرابة الشهر من العطلة القسرية، بسبب الحبس المنزلي الذي فرضته عليه هذه السلطات لاتهامه بالمشاركة في أحداث ذكرى النكبة والنكسة.

وقال المحامي معضاد محمود، الذي يتولى الدفاع عن عمر، أن المحكمة استجابة لطلبه بالسماح لموكله بالخروج من المنزل من الساعة السادسة والنصف صباحاً وحتى الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر، على أن يبقى باقي ساعات اليوم قيد الحبس المنزلي في بيت أهله في مجدل مشمس.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد اعتقلت عمر أسعد رضا، وهو فتى في السادسة عشرة من عمره، يوم 01\08\2011، ثم أحالته في 21\08\2011 إلى الحبس المنزلي في بيت أهله، وهو غائب بسبب ذلك، قسراً، عن المدرسة منذ بدء العام الدراسي في 01\09\2011.

نذكر أيضاً أن الفتى أنس ماجد الشاعر، المعتقل منذ 08\06\2011 هو الآخر ممنوع من الذهاب إلى المدرسة، حيث حكمت محكمة إسرائيلية عليه بالحبس المنزلي والإبعاد خارج البلدة، وذلك منذ اعتقاله إلى إشعار آخر.

نشير إلى أن السلطات الإسرائيلية قامت بحملة اعتقالات، ضد أهالي الجولان، على خلفية أحداث النكبة والنكسة التي جرت مطلع حزيران الماضي، على خط وقف إطلاق النار في مجدل شمس، عندما حاول سوريون وفلسطينيون عبور خط وقف إطلاق النار إلى الجولان المحتل، لكن الجيش الإسرائيلي أطلق النار عليهم فقتل أكثر من عشرين منهم وجرح المئات، وهو ما أدى إلى اهتياج الأهالي في البلدة لما وصفوه بالمذبحة التي قام بها الجيش الإسرائيلي بدم بارد، تلا ذلك اشتباكات بين الأهالي والجيش الإسرائيلي، قام خلالها الأهالي برشق الجيش بالحجارة، بينما قذف الجيش الأهالي بالقنابل الغازية، ما أدى إلى وقوع حالات اختناق بين الأهالي. وتقوم السلطات الإسرائيلية بحملة اعتقالات واسعة شملت العشرات من أبنا البلدة.